fbpx
دليل تركيا القانوني

ما هي مميزات جواز السفر التركي؟

يحتل جواز السفر التركي المرتبة الـ39 عالمياً وفق تصنيف عام 2018، ويحق لحامله السفر إلى 69 دولة بدون فيزا، وإلى 33 دولة بالحصول على الفيزا عند الوصول بصورة تلقائية.

وللاطلاع على معلومات كاملة حولة قوة جواز السفر التركي ومميزاته وشروط الحصول على الجواز التركي، والدول المسموح السفر إليها عبر جواز السفر بدون تأشيرة وتكلفة استخراج الجواز التركي، يمكنكم زيارة المقال الآتي: أنواع جواز السفر التركي وشروط الحصول عليه .

جواز سفر تركي موضوع فوق العلم التركي
جواز سفر تركي موضوع فوق العلم التركي

الدول التي تعفي الجواز التركي من الفيزا

كما تمنح كل من المكسيك وسيريلانكا الفيزا للأتراك عبر الإنترنت بشكل مباشر وروتيني. ومن بين الدول التي تعفي المواطنين الأتراك كلياً من الحصول على الفيزا، يوجد 8 بلدان عربية هي، العراق، ليبيا، المغرب، سلطنة عُمان، فلسطين، الأردن، قطر، تونس.

وبالإضافة إلى البلدان العربية المذكورة تمنح دول أخرى أيضاً إعفاء كلياً لحاملي جواز السفر التركي من تأشيرة الدخول، وهي ألبانيا، أنتيغورا و بربودا، الأرجنتين، البهاما، بربدوس، بيلاروسيا.

إضافة إلى بليز، بوليفيا، البوسنك والهرسك، بواتسونا، البرازيل، بروناي، تشيلي، كولومبيا، كوستاريكا، الدومينيك، إكوادور، السلفادور، فيجي. ودول غامبيا، جورجيا، غواتيمالا، هايتي، هندوراس، هونغ كونغ ، إندونيسيا، ايران، جاميكا، اليابان، كازاخستان، كوسوفو، قرقيزيا، ماكاو، ماقدونيا، ماليزيا.

وأيضاً دول مورتيوس، ميكرونيزيا، مالدوفيا، الجبل الأسود، نيكاراغوا، بنما، براغواي، بيرو، الفلبين، سانت كيتس ونيفيس، سانت لويس.

إضافة إلى ساوتومي وبرينسبي، السنغال، صربيا، سنغافورة، جنوب افريقيا، كوريا الجنوبية، سانت فينست وغرينادا، سوازيلاند، ترينادا، أوكرانيا، أوراغوي، فانواتو، فنزويلا.

الدول التي تمنح الجواز التركي فيزا في المطار

أما الدول التي تعطي الفيزا بشكل روتيني لحاملي الجواز التركي عند الوصول هي، جزر القمر، البحرين، الكويت، لبنان، السودان، أرمينيا، أذربيجان.

إضافة إلى كمبوديا، الرأس الأخضر، ساحل العاج، جيبوتي، دومينيكا، غينيا بيساو، مدغشقر، جزر المالديف، جزر المارشال، موريتانيا، موزمبيق. ودول نيبال، بالاو، ساموا، سيشيل، سورينام، تايوان، تنزانيا، تيمور الشرقية، توغو، تونغا، توفالو، أوغندا، زامبيا، زيمبابوي.

الدول التي تفرض فيزا على الجواز التركي

وبالنسبة للدول التي تفرض الفيزا على المواطنين الأتراك فهي 94 دولة، و عدد كبير منها يمنح حاملي الجواز التركي الفيزا بشروط مسهلة ودون عوائق.

ومن ضمن تلك البلدان أيضاً، دول الاتحاد الأوربي والتي ما زالت المفاوضات جارية بين أنقرة والاتحاد لرفع تأشيرة الدخول عن المواطنين الأتراك. ومن الممكن أن تسفر هذه المفاوضات عن منح أحقية الدخول إلى أوروبا دون فيزا لحامل جواز السفر التركي في المستقبل.

الجدير بالذكر، أنه بات بإمكان المستثمرين الحصول على الجنسية التركية مقابل استثمار عقاري بقيمة 400 ألف دولار أمريكي على الأقل. وذلك شرط عدم بيعه لثلاث سنوات، وبموجب التملك العقاري، يحق للمالك التقدم بطلب الحصول على الجنسية التركية.

مميزات جواز السفر التركي

جواز السفر التركي يعتبر واحداً من أقوى جوازات السفر في العالم، حيث يوفر لحامليه مجموعة متنوعة من المزايا التي تجعل منه وثيقة مهمة وجذابة للمستثمرين والمقيمين والأفراد على حد سواء، ومن أهم هذه المزايا

  • يحتل جواز السفر التركي مرتبة جيدة على الصعيد العالمي، حيث يمكن لحامليه الدخول إلى عدد كبير من الدول دون الحاجة إلى تأشيرة مسبقة أو مع الحصول على تأشيرة عند الوصول.
  • يمكن لحاملي جواز السفر التركي الدخول إلى أكثر من 110 دولة بدون تأشيرة، بما في ذلك دول مثل اليابان وكوريا الجنوبية ودول منطقة الشنغن (بتأشيرة إلكترونية).
  • العديد من الدول تتيح لحاملي جواز السفر التركي الحصول على تأشيرات إلكترونية أو تأشيرات عند الوصول، مما يسهل السفر والتنقل العالمي

تكلفة جواز السفر التركي 2024

تتفاوت رسوم إصدار جواز السفر التركي بناءً على مدة صلاحيته. فيما يلي قائمة بالتكاليف المحددة لعام 2024:

  • تكلفة جواز السفر لمدة 3 أشهر: 2431 ليرة تركية.
  • تكلفة جواز السفر لمدة سنة واحدة: 3181 ليرة تركية.
  • تكلفة جواز السفر لمدة سنتين: 4705 ليرة تركية.
  • تكلفة جواز السفر لمدة 3 سنوات: 6350 ليرة تركية.
  • تكلفة جواز السفر لمدة تزيد عن 3 سنوات وحتى 10 سنوات: 8625 ليرة تركية.

خاتمة

يجسد جواز السفر التركي بوابة للعديد من الفرص والمزايا التي تجعل منه وثيقة مرموقة على الصعيد العالمي. إن قدرة حامليه على الدخول إلى عدد كبير من الدول دون تأشيرة، بالإضافة إلى الحقوق والامتيازات المدنية التي تأتي مع الجنسية التركية، تعزز من جاذبيته. برامج الاستثمار التي تتيح الحصول على الجنسية بسرعة، إلى جانب الموقع الاستراتيجي والاقتصاد المتنامي لتركيا، تضيف المزيد من الأسباب التي تجعل من الحصول على جواز السفر التركي خطوة ذات قيمة عالية.

سواء كنت تبحث عن تعزيز حريتك في السفر، أو الاستفادة من الفرص الاقتصادية والتعليمية في تركيا، أو ببساطة ترغب في التمتع بامتيازات الحياة في دولة تجمع بين الأصالة والحداثة، فإن جواز السفر التركي يقدم لك كل ذلك وأكثر.

مواضيع قد تهمك

هل تسمح تركيا بالجنسية المزدوجة؟

نعم، تسمح تركيا بحمل جنسيتين، مما يعني أن المواطنين يمكنهم الاحتفاظ بجنسيتهم الأصلية إلى جانب الجنسية التركية.

ما هي الأوراق المطلوبة للحصول على جواز السفر التركي؟

للحصول على جواز السفر التركي يجب أولاً تجهيز الأوراق التالية:
صور شخصية عدد 2.
بطاقة الهويّة التركية.
رسوم سداد الضريبة الخاصة بالحصول على جواز السفر التركي.

اين يتم التقديم للحصول على جواز سفر تركي في تركيا؟

يتم التقديم على جواز سفر تركي في تركيا من دائرة النفوس التركية، من خلال حجز موعد عبر الموقع الخاص بمديرية النفوس التركية مع اختيار اليوم والساعة، والتوجه إلى مديرية النفوس في يوم الموعد وتسليم الأوراق للموظف، ثم الانتظار لفترة تتراوح بين خمسة إلى عشرة أيام لحين وصول جواز السفر التركي إلى عنوان المنزل أو أقرب مركز للبريد التركي PTT.

ما هي الجنسيات التي لا يحق لها الحصول على الجنسية التركية بالاستثمار العقاري؟

سوريا
كوريا الشمالية.
أرمينيا.
كوبا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *