fbpx
أخبار تركيا بالعربيالاقامة في تركيادليل تركيا القانوني

ما هو كود v160 في تركيا وما سببه وكيف يتم ازالته

في السنوات الأخيرة، أصبح الكود V160 موضوعاً مثيراً للجدل في تركيا، حيث اكتشف العديد من السوريين المقيمين تحت الحماية المؤقته أو بطاقة الإقامة في تركيا بوجود هذا الكود على حالتهم ، ولكن ما هو هذا الكود بالضبط وما هي أسبابه وكيفية إزالته؟ دعونا نلقي نظرة شاملة عن هذا الموضوع عبر مقالنا

ما هو الكود v160 في تركيا

كود V160 يشير إلى وضع خاص يفرض على الأشخاص الذين يتعلقون بقوانين اللجوء والحماية المؤقتة في تركيا. وينتج هذا الوضع عن عدم تحديث عنوان الإقامة لدى السلطات التركية.

ويشمل تأثيرات هذا الكود عدم القدرة على السفر داخل تركيا أو خارجها، بالإضافة إلى عدم الحصول على الخدمات الحكومية كالرعاية الصحية ويعد هذا الكود عائقاً كبيراً أمام الحصول على الخدمات الأساسية وتحقيق الاستقرار في حياة الأشخاص المتأثرين به.

أسباب وضع كود V160 على قيود الأجانب في تركيا

توجد العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى وضع كود V160 على قيود الأجانب في تركيا، ومنها:

  • عدم تحديث الأجانب المقيمين في تركيا عنوان الإقامة الجديد لدى السلطات التركية في غضون 30 يوماً كحد أقصى
  • اذا حُكم على الشخص بمخالفة جنائية في تركيا.
  • عدم دفع الرسوم أو الغرامات المستحقة.
  • إذا وُجدت معلومات غير صحيحة في سجلات الشخص لدى السلطات التركية.

طريقة الإستعلام عن وجود كود v160

غالباً ما يفاجأ حاملو بطاقات الحماية المؤقتة “الكمليك” في تركيا بفرض أكواد أمنية، بما في ذلك الكود V160، دون أن يتلقوا إشعاراً مسبقاً بهذا الشأن، ولكن كيف يمكن للسوريين التأكد من فرض الكود؟ هناك طرق مختلفة يمكن استخدامها، وهي:

  • طلب الإذن للسفر إلى ولاية معينة: يمكن للسوريين تقديم طلب للسفر إلى إحدى الولايات التي يُسمح للسوريين بالسفر إليها. إذا كان الرد على الطلب يُظهر عدم قبوله، يمكنكم تقديم نتيجة الرفض كدليل على فرض الكود على بطاقة الحماية المؤقتة.
  • مراجعة إدارة الهجرة في الولاية: يمكنكم مراجعة إدارة الهجرة في الولاية التي تقيمون فيها للتأكد من عدم وجود أكواد أمنية. ولضمان الحصول على إجابة دقيقة، يفضل التواصل مع محامٍ يمكنه مساعدتكم في هذا الأمر.

طريقة إزالة كود V160 في تركيا

مواطن يراجع إدارة الهجرة التركية لإزالة كود V 160
مواطن يراجع إدارة الهجرة التركية لإزالة كود V 160

إن أهمية متابعة الأمر لرفع الكود V160 في تركيا لا يُمكن إهمالها، حيث يُمكن أن يؤدي تجاهل هذا الأمر إلى فرض عقوبات جسيمة مثل إيقاف قيود بطاقة الحماية المؤقتة “الكمليك” وبالتالي فإن الشخص معرض للترحيل من تركيا بأي وقت.

ويُعتبر حجز دور لتثبيت النفوس أمراً ضرورياً، حتى لو كان الشخص يمتلك عنواناً مسجلاً بالفعل في السجلات، وبعد مراجعة دائرة النفوس وتثبيت النفوس واتقديم الأوراق الضرورية لتثبيت النفوس إلا وهي:

  • عقد إيجار المنزل منوتر.
  • صورة عن بطاقة الحماية المؤقتة (الكمليك)
  • فاتورة ماء أو كهرباء أو غاز خاصة بالمنزل بإسم المستأجر.
  • ورقة ترقيم تُسمى “نومرا تاج” خاصة بالمنزل وتستخرج من البلدية، وتطلب أحيانا صورة عن طابو المنزل.

سوف يقوم الموظف بتوقيع الشخص على ورقة تتضمن هذه الورقة معلومات الشخص كما هي في الكملك، وتعهد بالتبصيم في إدارة الهجرة في يوم محدد من كل اسبوع لفترة زمنية معينة لا تقل عن 3 أشهر، لتأكيد على تواجد الشخص، ويجب عليه عدم التخلف عن التوقيع نهائياً، فهذه الخطوة الحيوية تمثل السبيل الوحيد لحل هذه المشكلة بشكل نهائي.

خاتمة

نجد أن كود V160 في تركيا، له تأثير كبير على حياة الأشخاص الذين يتأثرون به، ويعتبر إزالة هذا الكود خطوة حاسمة لاستعادة الحقوق الكاملة واستقرار الحياة في تركيا.

من خلال تقديم الوثائق المطلوبة واتباع الإجراءات المحددة، يمكن للفرد إزالة كود V160 والتخلص من القيود التي يفرضها، وإن الالتزام بتثبيت العنوان بشكل صحيح يُعتبر أمراً أساسياً لهذه العملية.

مواضيع قد تهمك

هل يتم اعلام الشخص بوجود كود V160على بطاقته؟

لا، مع الأسف لا يتم إعلام حامل بطاقة الحماية المؤقتة بأنه تم وضع كود V160 على بطاقته،

كيف يمكن للشخص معرفة وجود كود V160على بطاقته؟

يمكن للشخص معرفة وجود كود V160على بطاقته من خلال تقديم طلب للحصول على إذن سفر لإحدى الولايات المسموح للاجئين السفر إليها، والانتظار حتى يتم الرد على طلبه.
في حال تم الرفض سيتم ارفاق السبب وإذا كان هناك كود سيتم ذكر بأن صاحب الكملك عليه كود يمنعه من السفر،

ما هي خطورة حصول السوريين على كود V160 في تركيا؟

سيتم منح الشخص من السفر حتى في الأماكن غير المحظورة، وإيقاف قيود بطاقة الحماية المؤقتة “الكمليك” وبالتالي فإن الشخص يكون معرض للترحيل من تركيا بأي وقت.

ما هي الأكواد التي تمنع السوريين حملة البطاقة المؤقتة من الحصول على أذن السفر؟

كود v160: يطبق هذا الرمز بحق الأجنبي في حال عدم تحديثه عنوان سكنه عند تغييره.
كود v71: يوضع هذا الرمز في سجل الأجنبي عند تثبيت عنوان إقامته في بيت لم يسكنه أبداً، أو لا يسكنه في الوقت الحالي.
كود v87: هو رمز يُتخذ بحق السوريين المقيمين في تركيا ويحملون بطاقة “الحماية المؤقتة”، في حال عودتهم عودة طوعية إلى سوريا، أو توقيعهم أوراق العودة الطوعية.

ما هي الأسباب الرئيسية وراء منح كود V160 في تركيا؟

من أهم الاسباب وراء منح كود V160 في تركيا عندما بدأت دائرة الهجرة حملة خلال الشهرين الماضيين لتأكيد العناوين المسجلة للسوريين في قيودهم. استخدمت الدائرة عناصر من الشرطة لزيارة العنوان المسجل في القيد والتحقق من تطابق الأسماء المسجلة مع أسماء السكان الفعليين في هذا العنوان، وفي حال تأكدت الشرطة من عدم وجود السوريين في العنوان المثبت لدى الهجرة أو النفوس، أو عدم سكنهم في هذا العنوان على الإطلاق، يتم تطبيق هذا الكود بحقهم .